بدأنا التطوير فانتظرونا

بدأنا التطوير فانتظرونا

الأربعاء، 25 أبريل 2012

كيف نعلم أبناءنا التفكير؟

 

كيف نعلم أبناءنا التفكير؟

الإجابة عن هذا السؤال ليست بالبساطة التي قد يتصورها البعض، ولعل إدراك مفهوم  التفكير هو نقطة البداية.

ماهو التفكير: هو أداء منتظم أو غير منتظم يقوم به الدماغ لإنجاز وظيفة ما. كما يُعرّف التفكير على أنه الكيفية التي يُستخدم فيها الذكاء، وهو الاكتشاف المتعمّد للخبرة باتجاه هدف معين، أو اتخاذ القرار أو التخطيط أو حلّ المشكلات أو إطلاق الحكم على شيء ما. وهذا بدوره يدفعنا إلى البحث عن آليات وطرائق للاستثمار في مهارات التفكير. كما يترتب علينا توظيف معرفتنا في هذا الميدان وتوفير أنشطة وبرامج وخبرات تعليميّة تهدف إلى نشر وترسيخ مهارات  التفكير في أوساط أبناءنا.
كيف نعلم أبناءنا التفكير؟ يمكن ذلك عن طريق التدريب على كل ما يشجع الأبناء ويحفزهم ويستثير أذهانهم, مثل:
  • طرح الأسئلة حول المعلومات والأفكار المعروضة.
  • المساعدة في طرح الأفكار والآراء و الدفاع عن وجهات النظر.
  • المساعدة على تعلم كيفية تحديد الافتراضات.
إن التعليم الفعال المتمركز حول التفكير يؤدي دوماً إلي تحقيق هدفين تربويين أساسين:
 الأول منها يعتمد على الاستخدام الأمثل للمعرفة وأنواعها والتفكير في المعرفة ذاتها.
 والثاني يعتمد على مساعدة أبناءنا في توظيف مهارات التفكير في أنشطة الحياة اليومية ومهماتهم الذاتية.

المصادر:
المحتوى العلمي لبوابة موهبة.

Harada,V. H. (2002).Empowered Learning: Fostering Thinking Across the Curriculum. Library & Information Science Program University of Hawaii.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

ممنوع اعادة نشر المواد التي بالموقع او اي جزء منها الا بموافقة كتابية من ادارة الموقع.

حقوق النشر محفوظة لموقع ifofa.net